البعبع (شيخ الحب) وزيرداخليةالشيطان

دنيا سوفت لخدمات الانترنت والروحانيات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائلو مخالفات الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elpo3po3
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2327
العمر : 49
الموقع : قلب حبيبتي
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: فضائلو مخالفات الجمعة   الجمعة مارس 02, 2012 12:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني كثير منا لا يعلم أهمية الصلاة في حياتنا
وبخصوص صلاه الجمعة وفضلها ومخالفات صلاة ألجمعه وعقاب تاركها
كذلك لا يعرف الكثير فضائل سورة الكهف
ولكن يأخذونها عادة وخلاص
لذلك أقدم لكم
ملف صغير عن أهميه وفضل صلاة الجمعة ومخالفات صلاة الجمعة و عقوبة تاركها و فضائل سورة الكهف


نتكلم أولا عن فضائل يوم الجمعة وصلاة الجمعة باختصار

قال تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)



لاحظوا إن الله سبحانه وتعالى قال وابتغوا من فضله ولم يقل من رزقه مع انه ذكر في أخر الآية والله خير الرازقين

إشارة لمن يلهوا عن الصلاة أن الرزق محدد لك يأيها الإنسان

لكن الذين صلوا زادهم الله على رزقهم المكتوب

من فضله و لك أن تتخيل فضل الله.



فضل يوم الجمعة وسننه وآدابه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها" رواه مسلم( ).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصا فقد لغا" أخرجه مسلم( ).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر" أخرجه مسلم( ).
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: "فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها" متفق عليه( ).
الشرح:
يوم الجمعة يوم عظيم اختص الله به هذه الأمة فضلاً منه ونعمة، وأضل عنه اليهود والنصارى، وهو عيد المسلمين الأسبوعي، صلاته مكفرة للذنوب، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه.
الفوائد:
- أن يوم الجمعة هو خير أيام الأسبوع.
- فضل صلاة الجمعة وأنها سبب لمغفرة الذنوب.
- أن فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله إلا استجاب له.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من جاء منكم الجمعة فليغتسل). وقال عليه الصلاة والسلام : (من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى) رواهما البخاري.
--------------------------
عن عباية بن رفاعة قال: أدركني أبو عبس، وأنا أذهب إلى الجمعة، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار).وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، عليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا).رواهما البخاري في باب: المشي إلى الجمعة.
-----------------------------
فضل الإبكار إلى المسجد يوم الجمعة : قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنه، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر). متفق عليه. والبدنة : هي الناقة.
-----------------------------
- عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من غسـّـل يوم الجمعة واغتسل وبكـّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني في الترغيب. رواه أهل السنن الخمسة وأحمد.
--------------------------
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا وريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون. أخرجه ابن خزيمة والحاكم وصححه الألباني.

ألان دعونا نتكلم عن فضائل يوم الجمعة وسورة الكهف في موجز صغير بعنوان
خصائص يوم الجمعة وفضائل سورة الكهف

2_ الدعاء وخاصة في آخر ساعة من العصر في كل جمعه ( ساعة الاستجابة بإذن الله )
3_ كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1_ سورة الكهف : سورة الكهف لها مزايا منها: أن من قرأ فواتحها على الدجال عصم من فتنته ، والدجال هو الأعور الذي يبعثه الله في آخر الزمان يبقى في الأرض أربعين يوماً، اليوم الأول كسنة، والثاني كشهر، والثالث كجمعة، والرابع كسائر الأيام، فتنته عظيمة جداً، ولهذا ما من نبي إلا أنذر قومه منه ، وأمرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ بالله من فتنته في كل صلاة بعد التشهد الأخير قبل السلام .

وجاء في بعض الأحاديث أن من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنته ، وفي بعض روايات الحديث: "من آخر الكهف" ، والجمع بينهما: أن يحتاط الإنسان فيقرأ عشراً من أولها، وعشراً من آخرها وفيها عبر: منها: قصة أصحاب الكهف. ومنها: قصة الرجلين ذوي الجنتين. ومنها: قصة موسى مع الخضر. ومنها: قصة ذي القرنين. ومنها: قصة يأجوج ومأجوج. ولهذا ورد الترغيب في قراءتها في يوم الجمعة قبل الصلاة أو بعد الصلاة.

2_ الدعاء وخاصه في آخر ساعة من العصر في كل جمعه ( ساعة الاستجابه باذن الله ) :
قوله: "ويكثر الدعاء" أي: يسن أن يكثر الدعاء يوم الجمعة؛ وذلك لأن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه؛ [لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه"] ، فينبغي أن يكثر من الدعاء رجاء ساعة الإجابة

3_ كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
قوله: "ويكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم" أي: يسن أن يكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإكثار الصلاة عليه يوم الجمعة ، كما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة كل وقت بالاتفاق؛ لأن الله قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)(الأحزاب: من الآية56)

..والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم معناها: أنك تسأل الله أن يثني عليه في الملأ الأعلى.فالصلاة أخص من الرحمة،فإذا صلى الإنسان على النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة صلى الله عليه بها عشراً، فلنكثر من الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم حتى يكثر ثوابنا.


وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي قال: ((إن لله ملائكته سياحين، يبلغوني من أمتي السلام)) [المنذري: 2474].

بل إنه يرد على من يسلم عليه، أخرج أحمد وأبو داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله قال: ((ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام)) [المنذري:2477].

والسعيد من وفق للإكثار من الصلاة والسلام على حبيبي، خير الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام، أخرج أحمد وابن ماجه بإسناد حسن عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يخطب ويقول: ((من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي: فليقل عبد من ذلك أو ليكثر)) [المنذري:2480].


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((المرء مع من أحب)).

فوائد الصلاة على النبي :

1 - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.

2 - موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه .

3 - موافقة ملائكته فيها.

4 - حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.

5 - أنه يرفع له عشر درجات.

6 - أنه يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات.

7 - أنه يرجى إجابة دعائه إذا فتح بها الثناء على الله تعالى.

8 - إنها سبب لشفاعته .

9 - إنها سبب لقرب العبد منه يوم القيامة.

10 - إنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل مماته.

11 - أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة.

12 - أنها سبب لنيل رحمة الله.

نأتى الان لعقاب تارك الجمعة

اقدم لكم اجابة عن سؤال عن ترك صلاة الجمعة
حمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد. حكم النوم عن صلاة الجمعة، لم يبين السائل هل عن عمدٍ أم لا، فإن كان عن عمدٍ فلا ريب أنه آثم وعاصٍ لله ورسوله، وعليه أن يتوب ويستغفر، وأن يحذر من تكرار هذا المنكر، وقد ثبت في صحيح مسلم (1432) من حديث ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول – على أعواد منبره -: "لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين". وفي صحيح ابن خزيمة (1752) وابن حبان (2843) من حديث أبي الجعد الضمري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاوناً بها، طبع الله على قلبه". أما إن كان نومه عن الجمعة بسبب غلبة نوم، ولم يكن في ذلك مفرطاً، فلا إثم عليه، فالنوم أحد الأعذار الشرعية مع عدم التفريط. وأما تركها لكون ماء الغسل غير موجود فلا يجوز، فإن الله تعالى قد جعل لنا – عند العجز عن استعمال الماء – بدلاً، وهو التيمم، فكان الواجب على من خشي فوات الجمعة بسبب الجنابة أن يتيمم، فكيف إذا كان الاغتسال للتنظف وليس عن جنابة، كغسل الجمعة – الذي لا يجب على القول الراجح من أقوال العلماء إلا على من كان به رائحة تؤذي المصلين – فإذا عدم الماء فلا يحل له ترك الجمعة من أجل ذلك، فكان عليه – حتى ولو أفتي بوجوب غسل الجمعة – أن يصلي بلا غسل؛ لأن هذا الغسل ليس لرفع الحدث، بل هو غسل تنظف، ويكفيه أن يتوضأ، وهو بكل حال معذور لأنه عاجز، والواجبات – في الشريعة – تسقط بالعجز عنها، والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


واما عن مخالفات يوم الجمعة

المخالفة (1) - التخلف عن صلاة الجمعة بدون عذر شرعي من من وجبت عليه ولزمته .
فعن أبي هريرة وابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنهما سمعا رسول الله r يقول على أعواد منبره (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، او ليختمن الله على قلوبهم ،ثم ليكونن من الغافلين).أخرجه مسلم.
ويقول رسول الله r (من سمع النداء يوم الجمعة فلم يأتيها ،ثم سمعه فلم يأتيها ،ثم سمعه فلم يأتيها ،طبع على قلبه منافق). ومن ترك ثلاث جمع تهاوناً بها ، طبع الله على قلبه.
المخالفة (2) - تخلف بعض المسلمين عن أداء صلاة الجمعة بسبب التنزه والذهاب للتمشية.
وهذا يحدث من بعض المسلمين حيث يعمدون الى الذهاب خارج المدينة بالذات في يوم الجمعة وبعضهم يخرج عندما يدخل وقت صلاة الجمعة، بدلاً من ان يتعبدوا الله في هذا اليوم ، ويتقربون اليه بالعبادة والصلاة والدعاء فيذهبون ويقضون وقتهم الثمين في التنزه والتمشية.
المخالفة (3) - ترك الاغتسال أي الإستحمام في هذا اليوم المشهود.
وهذا الأمر زهد فيه بعض المسلمين فيحضرون الى الجمعة بدون اغتسال فتجد الروائح تخرج من الجسم فتؤذي المصلين .والرسول r أمر بالاغتسال يوم الجمعة وقد كان من هديه rالاغتسال . فعن عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال قال رسول الله r (إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل).رواه الجماعة... وحديث (غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم). أخرجه السبعة عن أبى سعيد الخدري..
المخالفة (4)-عدم التزين باللباس النظيف والتطيب عند الحضور للصلاة
فبعض المصلين لا يتزين ولا يتطيب عند الحضور للمسجد يوم الجمعة وهذا اليوم عيد الأسبوع ، عن عبدالله بن سلام t انه سمع النبي r يقول على المنبر يوم الجمعة: ( ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته). قال ابن رشد " وآداب الجمعة ثلاثة : الطيب والسواك واللباس الحسن ولا خلاف فيه لورود الآثار بذلك".
المخالفة -الحضور متأخرا إلى الصلاة والتفريط في الأجور العظيمة
يلاحظ من بعض المسلمين الحضور متأخرا إلى المسجد كمن يحضر عندما يصعد الأمام المنبر او عند انتهاء الخطبة الأولى او عند إقامة الصلاة او في الركعة الثانية.وقد فرط هذا المسلم في ثواب واجر عظيم بتكاسله وعدم حضوره مبكرا. فلقد رأى الرسول r في أصحابه تأخرا فقال لهم (تقدموا فأتموا بي وليأتم بكم من بعدكم ،لا يزال أقوام يتأخرون حتى يؤخرهم الله).رواه مسلم.
عن أوس بن أوس قال: سمعت رسول الله r (من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، واستمع ولم يلغُ كان له بكل خطوة اجر سنة :صيامها وقيامها).
ويقول المصطفى r (إذا كان يوم الجمعة ،وقفت الملائكة على باب المسجد ،يكتبون الأوّل فالأوّل ومثل المهّجر كمثل الذي يهدي بدنة ،ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشاً ،ثم دجاجة ، ثم بيضة. فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، يستمعون الذكر.).
المخالفة (6)- تخطي رقاب المصلين في إثناء الخطبة.
وهذا العمل يفعله بعض المصلين الذين يحضرون متأخرين الى الصلاة ويريدون ان يتقدموا إلى الصفوف الأول .فيقومون بتخطي رقاب الناس وأشغالهم وإيذائهم. فعن عبدالله ابن بسر t قال (جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي r يخطب فقال النبي r اجلس فقد آذيت وآنيت).
وعن سلمان الفارسي t قال قال رسول الله r (من أغتسل يوم الجمعة وتطهر بما استطاع من طهر ثم راح ، فلم يفرق بين أثنين، فصلى ما كتب له ،ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى.).
المخالفة (7)-الأحتباء يوم الجمعة والخطيب يخطب.
والاحتباء جلسة غير صحيحة وكيفيتها أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه ويشدها بيديه او بثوب . فعن معاذ بن انس t قال (ان رســــول الله

المخالفة (8)- بعض المصلين ينتظرون المؤذن حتى يفرغ من الآذان ثم يؤدون تحية المسجد.
وهذا العمل يفعله بعض المسلمين أحيانا إذ يلاحظ انتظار بعض المصلين المؤذن حتى يفرغ من الآذان. وكان الأولى البدء في تحية المسجد مادام المؤذن يؤذن . فلا ينتظر المؤذن حتى ينتهي ثم يبدأ هو تحية المسجد إذا شرع الخطيب.في الخطبة فهذا العمل فيه تقديم للسنة على الواجب فالاستماع الى المؤذن سنة والاستماع إلي الخطيب واجب. فالأولى أن يقدم الواجب على السنة ويبدأ المصلي تحية المسجد ولا ينتظر المؤذن حتى يفرغ من الآذان.لأن المصلي مأمور بالتفرغ وسماع الخطبة ما أمكنه.
المخالفة (9)-التسوك أثناء الخطبة.
وهذه مخالفة تلاحظ من بعض المسلمين عندما يأتي الى المسجد فيأخذ بالتسوك فينسى نفسه ويستمر بالتسوك أثناء الخطبة فينشغل عن الاستماع إلى الخطبة وفيه ايضاً ملاحظة على التسوك في المسجد الا وهي بصق الأعواد الصغيرة من الفم على السجاد .
المخالفة (10)-الكلام أثناء الخطبة أو العبث الكثير المبالغ فيه.
r نهى عن الحبوة يوم الجمعة والأمام يخطب). رواه احمد وابوداود و الترمذي والحاكم.ولهذا النهي أسباب منها ان الأحتباء يجلب النوم فلا يسمع المصلي الخطبة ولأنه يعرض الطهارة للانتقاض ولأنه قد يسبب كشفا للعورة أحيانا إذا كان تحت الثوب سراويل قصيرة.
وهذه يحدث ويتكرر من بعض المصلين فتجد ه اثناء الخطبة يتكلم مع من حضر معه أو يصافح من بالجانبين و احياناً يرفع صوته بالكلام والسؤال ، وبعض الآباء الذي يحضرمعه أولاده الصغارتجده مشغولا بهم وبأمورهم وبالكلام معهم، وبعض المصلين من يعمد الى ترك جواله مفتوحاً فلا تسأل عن ازعاج تلك النغمات والمقاطع الموسيقية ،ومنهم من ينشغل ببعض العادات مثل تنظيف نفسه وخاصة تنظيف أنفه او تقطيع اظافره او شيء من بشرته او يعبث في شاربه او لحيته ، فينشغل عن الخطبة - وهذا فيه محذور شرعي يقول النبي r ( إذا قلت لصاحبك أنصت -والإمام يخطب -فقد لغوت).رواه البخاري وحديث عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال قال رسول الله r(يحضر الجمعة ثلاثة نفر .فرجل حضرها يلغوا فذلك حظه منها، ورجل حضرها بدعاء فهو رجل دعا الله، إن شاء أعطاه وان شاء منعه، ورجل حضرها بإنصات وسكون ولم يتخط رقبة مسلم ولم يؤذ أحدا. فهي كفارة إلى الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام وذلك أن الله يقول (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ).
المخالفة (11)- صلاة ركعتين بعد انتهاء المؤذن من رفع الأذان التالي او عندما ينتهي الخطيب من الخطبة الأولى.
وهذا الأمر لم ترد به السنة وهو من البدع المحدثة ولو كان للجمعة سنة قبلية لأمر بها النبي rبعد الأذان ، اما صلاة ركعتين بين الخطبتين فهذا من الجهل والمخالفة لقول النبي r (اذا جاء احدكم يوم الجمعة ، والإمام يخطب ،فليركع ركعتين ،وليتجوز فيهما).
المخالفة (12)- الجلوس وعدم تأدية تحية المسجد - الإطالة في تأدية تحية المسجد وقت الخطبة .
وتحية المسجد أمر بها النبي r حينما جاء رجل والنبي r يخطب بالناس ، يوم الجمعة فقال (صليت يا فلان ، قال لا قال له قم ، فاركع ). وفي صحيح مسلم عن جابر t قال : جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة، ورسول الله r قاعد على المنبر قبل ان يصلي فقال له : (يا سليك ! قم فاركع ركعتين ، وتجوز فيهما).
فعلى المصلي عندما يحضر الى المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب ان يؤدي تحية المسجد ويتجوّز فيها و لا يسلم على من بجانبه بل عليه اذا انتهي من تحية المسجد ان ينصت للخطيب.
المخالفة (13)- النوم والإمام يخطب.
وهذه الملاحظة تكثر فيمن يسهرون في الليل وينامون متأخرين فعلى المصلي اذا نام او غلبه النعاس يوم الجمعة ، ان يتحول من مجلسه ذلك الى مكان أخر ، فعن ابن عمر t أن النبي r قال : (إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة ، فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره). أخرجه أبو داود.
المخالفة (14)- عدم إدراك المصلي ركوع الركعة الثانية فيقوم بعد تسليم الإمام ويصلي ركعتين.
والمفروض انه يصليها أربع ركعات لأنه لم يدرك الركوع في الركعة الثانية يقول رسول الله rفي الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم (من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك الصلاة). وقوله r ( من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فليضف أليها أخرى، وقد تمت صلاته). رواه النسائي وابن ماجة.
المخالفة (15)- فعل بعض المعاصي في يوم الجمعة او في ليلتها ومثال ذلك.
- السهر المبالغ فيه على اللعب والعبث ومشاهدة مايغضب الله من المفاسد والرزيا التي تُعرض عبر القنوات الفضائيحية التي لاترى الفضيلة في طريق الا سلكت طريقاً غيره.وهذا السهر تُخص به ليلة الجمعة بالذات بل يستمر حتى ساعات الصباح الأولى ويختم بالنوم عن صلاة الفجر. وهذه أول معصية يستفتح بها المسلم يوم الجمعة التخلف عن صلاة الفجر فيه. وبعض المسلمين يواصل في نومه و يفوت صلاة الجمعة بكاملها كأنه جنازة ، مخدر من قلة النوم في الليل فينام النهار كله ويُلحق بالجمعة العصر والمغرب .وان استيقظ وحضر لصلاة الجمعة أكمل نومه في المسجد.وهو بهذ العمل قد فوت الأجور المضاعفة في هذا اليوم المشهود.
- ومن المعاصي أيضا تعمد بعض المقصرين من المسلمين حلق لحاهم في يوم الجمعة وتخصيص هذا اليوم العظيم لعمل هذا المنكر .ونحن نعلم إن حلق اللحية حرام في كل الأيام فكيف بيوم الجمعة .والرسول r يحث في الحديث الصحيح ويأمر بإعفاء اللحى وعدم حلقها يقول r (حفوا الشوارب واكرموا اللحى خالفوا المجوس). فليعلم الجميع ان يوم الجمعة له فضله ومنزلته عند الله.ففيه تقوم الساعة وفيه خلق آدم وادخل الجنة واخرج منها. وفيه ساعة يستجاب فيها الدعاء. وهو خير يوم طلعت فيه الشمس.
- ومن المعاصي ايضاً قيام بعض المسلمين هداهم الله حال خروجهم من الصلاة يوم الجمعة بالذهاب إلي شراء السجائر واقتناء المجلات الخليعة التي زُينت اغلفتها بصور النساء الغانيات .ويرجع هذا المسلم إلى معاصيه . في السيارة إلى الغناء والمعازف والى البيت فهناك القنوات والمسلسلات.فلاحول ولاقوة الا بالله.
إخواني اعلموا ان المسافر ليس عليه جمعة ومن حضرها في المسجد وهو مسافر وجبت عليه، ولا يلزمه السعي لها، ولا يجمع المسافر صلاة العصر مع صلاة الجمعة إن حضرها بل يصلى العصر وحدها .
واعلموا ان الجمعة أفضل أيام الأسبوع وهي صلاة مستقلة أي ليست بدلاً عن الظهر وهي تلزم الذكور دون الإناث لأن المرأة ليست من أهل الجمعة .
ومن صلى الجمعة في المسجد فليس له أن يعيدها في بيته أربع ركعات فإن هذا من البدع المحدثه حيث يقوم بعض الجهلة بعد صلاة الجمعة بالذهاب الى بيوتهم واداء صلاة الظهر حيث أنهم يعدون صلاة الجمعة مثل صلاة العيد.
والعريس الجديد تلزمه صلاة الجمعة وليس له ان يتخلف عنها في المساجد ولا يوجد دليل يؤيد فعله بالتخلف لهذا العذر.
والأفضل ممن لا تجب عليه الجمعة مثل المريض تأخيرها حتى يصلي الإمام الجمعة ، والأفضل التبكير والمشي لها والدنو من الإمام ، وعلى المصلي الانشغال بالقراءة والذكر اذا حضر وان يترك الكلام ،وان يقرأ سورة الكهف في يومها وان يكثر الدعاء رجاء ان يوافق لساعة الاستجابة ،وان يكثر من الصلاة على النبي محمد r لقوله r ( اكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة). وكذا في ليلتها يكثر من الصلاة عليه r. ، وليس للجمعة سنة قبلها الا تحية المسجد ، اما السنة التي بعدها فهي أربع ركعات يفصل بينها بالتسليم في المسجد وركعتين إن صلاها في بيته.
فاحرصوا يا معاشر المسلمين على ان تطبقوا سنة نبيكم محمد r وان لا تزهدوا فيها أبدا . فأذا كنا نحب الله
فلنتبع سنة الرسول rوان لا نخالفها لا بالقول ولا بالعمل. يقول الله تعالى )قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني
يحببكم الله ويغفـر لكم ذنوبكم(.يقول الله تعالى)يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون(.الآيات.
اللهم اجعلنا من الذين يقولون سمعنا واطعنا و اجعل ما نقوله ونسمعه حجة لنا لا علينا



يحب الجاهل الغر من ضله*ومنه يقل اللحم والعقل والدم
كحب الفراش النار جهلاًوانها مضرته*لكنه ليس يعلم

Can not be successful and make good friends without gaining some enemies

(المنتدي ليس حديقة حيوانات ولا تكيه تنابلة بل ساحة نقاش علمي )



(حَدَّثَنَا يُونُسُ وَسُرَيْجٌ قَالَا)
حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ السَّبَّاقِ عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ يُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ
وَيُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيُؤْتَمَنُ
فِيهَا الْخَائِنُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ

(قَالَ سُرَيْجٌ وَيَنْظُرُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ )

أصحاب النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء

بداية العلم أن تكتشف جهلك وبداية الجهل أن تكتشف علمك


ليس ضروري أن يكون حولك كثيرون حتى تكون ناجحا * فالأســــــد يسيــــــــر وحيــــــدابينما الثعلب خلفه الجميع



]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائلو مخالفات الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البعبع (شيخ الحب) وزيرداخليةالشيطان :: شيخ الحب :: الارتقاء-
انتقل الى: