البعبع (شيخ الحب) وزيرداخليةالشيطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البعبع (شيخ الحب) وزيرداخليةالشيطان

دنيا سوفت لخدمات الانترنت والروحانيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اياك و ترك الدعاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



اياك و ترك الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: اياك و ترك الدعاء   اياك و ترك الدعاء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 1:05 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عقوبة من ترك الدعاء

قال صلى الله عليه وسلم : " من لم يدع الله يغضب عليه " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 323 : حسن الصحيحة برقم ( 2654 )
وقال صلى الله عليه وسلم : " الدعاء هو العبادة " ، ثم قرأ : ( و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) سورة غافر ( 60 )صحيح الصحيحة
و إن مما لا شك فيه أن الاستكبار عن عبادته تعالى و دعائه يستلزم غضب الله تعالى على من لا يدعوه ، فشهادة هذا الحديث لحديث الترجمة شهادة قوية لمعناه دون مبناه . و قد
غفل عن هذه الأحاديث بعض جهلة الصوفية أو تجاهلوها ، بزعمهم أن دعاء الله سوء
أدب مع الله ، متأثرين في ذلك بالأثر الإسرائيلي : " علمه بحالي يغني عن سؤاله
" ! فجهلوا أن دعاء العبد لربه تعالى ليس من باب إعلامه بحاجته إليه سبحانه و
تعالى ( يعلم السر و أخفى ) ، و إنما من باب إظهار عبوديته و حاجته إليه و
فقره.
- " حسبي من سؤالي علمه بحالي " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 74 ) :
لا أصل له .
أورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة و السلام ، و هو من الإسرائيليات و لا
أصل له في المرفوع ، و قد ذكره البغوي في تفسير سورة الأنبياء مشيرا لضعفه
فقال : روي عن كعب الأحبار : " أن إبراهيم عليه الصلاة و السلام ... لما
رموا به في المنجنيق إلى النار استقبله جبريل فقال : يا إبراهيم ألك حاجة ؟
قال : أما إليك فلا ، قال جبريل : فسل ربك ، فقال إبراهيم : حسبي من سؤالي علمه
بحالي " .
و قد أخذ هذا المعنى بعض من صنف في الحكمة على طريقة الصوفية فقال : سؤالك منه
يعني الله الله تعالى اتهام له ، و هذه ضلالة كبري ! فهل كان الأنبياء صلوات الله عليهم متهمين لربهم حين سألوه مختلف الأسئلة ؟ فهذا إبراهيم عليه الصلاة و السلام يقول : ( ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ، ربنا ... ) إلى آخر الآيات و كلها أدعية ، و أدعية الأنبياء في الكتاب و السنة لا تكاد تحصى ، و القائل المشار إليه قد غفل عن كون الدعاء الذي هو تضرع و التجاء إلى الله تعالى عبادة عظيمة بغض النظر عن ماهية الحاجة المسؤولة ، و لهذا قال صلى الله عليه وسلم :
" الدعاء هو العبادة ، ثم تلا قوله تعالى : ( و قال ربكم ادعوني أستجب لكم إن
الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) " ذلك لأن الدعاء يظهر عبودية
العبد لربه و حاجته إليه و مسكنته بين يديه ، فمن رغب عن دعائه ، فكأنه رغب عن
عبادته سبحانه و تعالى ، فلا جرم جاءت الأحاديث متضافرة في الأمر به و الحض
عليه حتى قال صلى الله عليه وسلم : " من لا يدع الله يغضب عليه " .
أخرجه الحاكم ( 1 / 491 ) و صححه و وافقه الذهبي .
قلت : و هو حديث حسن ، و تجد بسط الكلام في تخريجه و تأكيد تحسينه و الرد علي
من زعم من إخواننا أنني صححته و غير ذلك من الفوائد في " السلسلة الأخرى "
( رقم 2654 ) .
و قالت عائشة رضي الله عنها :
" سلوا الله كل شيء حتى الشسع ، فإن الله عز وجل ، إن لم ييسره لم يتيسر " .
أخرجه ابن السني ( رقم 349 ) بسند حسن ، و له شاهد من حديث أنس عند الترمذي
افلام عالم حواءانجليزى
( 4 / 292 ) و غيره و ضعفه و هو مخرج فيما سيأتي برقم ( 1362 ) .
و بالجملة فهذا الكلام المعزو لإبراهيم عليه الصلاة و السلام لا يصدر من مسلم
يعرف منزلة الدعاء في الإسلام فكيف يصدر ممن سمانا المسلمين ؟ !
ثم وجدت الحديث قد أورده ابن عراق في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار
الشنيعة الموضوعة " و قال ( 1 / 250 ) : قال ابن تيمية موضوع . انتهى

2714 - ( حسن صحيح )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعجز الناس من عجز في الدعاء وأبخل الناس من بخل بالسلام
رواه الطبراني في الأوسط وقال لا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد
قال الحافظ وهو إسناد جيد قوي
صحيح الترغيب والترهيب [ جزء 3 - صفحة 21 ]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elpo3po3
Admin
Admin
elpo3po3


عدد الرسائل : 2344
العمر : 54
الموقع : قلب حبيبتي
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

اياك و ترك الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك و ترك الدعاء   اياك و ترك الدعاء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 1:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عالم بحالي غني عن سؤالي خاصه بنبي الله ابراهيم صلى الله عليى وسلم

فهذا الخليل
مين من الصوفيه او غيرها
يصل لهذه الدرجة
الدعاء مخ الدين
ومعلومه اضافيه
ان اي دعاء صاعد مقبول
وان لم ترى نتيجة
فهذا دعاء يتصارع مع بلاء
وهذا دعاء يشتك مع مرض
وهذا دعاء يغفر به ذنب

المصيبه ان بععض الناس يكهرة الله سماعه وتكره الملائكة رفعه منه
فيجيبه الله قبل السؤال وهذا من باب الغضب
وعند الحساب
سيجد الانسان انه استوفي شروطة كامله وعليه
ان يحاسب على ذنوبه كاملة ايضا

موضوع جميل
مكانه القرأن
الكريم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل elpo3po3 في الأحد نوفمبر 08, 2009 11:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اياك و ترك الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك و ترك الدعاء   اياك و ترك الدعاء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 1:37 am



صدقت و دعاء يدخره الله له ليوم القيامة

اللهم لا تحرمنا نعمة التلذذ بالدعاء اليك و لا تكلنا لغيرك و أغننا عمن سواك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اه مش هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طنط شمس
بعبع غير متفرغ
بعبع غير متفرغ
طنط شمس


عدد الرسائل : 233
الموقع : بين النجوم
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

اياك و ترك الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك و ترك الدعاء   اياك و ترك الدعاء Icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 7:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اياك و ترك الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البعبع (شيخ الحب) وزيرداخليةالشيطان :: شيخ الحب :: القرأن الكريم-
انتقل الى: